المهمة ( أ ) : الاتصال التعليمي ونماذج الاتصال التعليمي, وتتضمن النقاط الفرعية التالية:
ناقش مفهوم الاتصال وخصائصه. حدد عناصر عملية الاتصال التعليمي
اذكر العوامل المؤثرة في الاتصال التعليمي
اذكر نماذج الاتصال التعليمي.
وضح صور الاتصال التعليمي واتجاهاته .
ناقش معوقات الاتصال التعليمي
ناقش مفهوم الاتصال وخصائصه??
ردحذفالاتصال الإنساني Communication يشير مفهوم الاتصال إلى العملية أو الطريقة التي بموجبها تنتقل الأفكار والمعلومات والخبرات بين الناس ،وتأخذ هذه العملية سياقات وأفاق متعددة ،تنضوي على طرق بدائية وبسيطة ،كالإشارة والرموز الصوتية وبعض الطقوس الدينية ولاجتماعية ،وبين ما هو تقني ومعقد، يتمثل باستخدام الأقمار الصناعية والإشارات الرقمية….وصولا إلى التفاعل عبر الانترنيت.
والاتصال يشكل محوراً أساسيا وحيوياً لوجود وتطور المجتمعات البشرية ، بوصفه يحمل معظم عمليات التفاعل الإنساني والتناقل المعرفي والحسي بين الأفراد والجماعات ،فالإنسان كائن اجتماعي فيه نزوع إلى الاتصال ببني جلدته ،وتأخذ هذه النزعة صفة ملازمة طيلة ما يهبه الله من رزق الحياة.
ويرتبط التفاعل والتكيف الإنساني في الاتصال إلى حد كبير بالإطار الدلالي أو اللغة المشتركة والتي تعد إحدى مقومات نجاح ذلك التفاعل ومن ثم نجاح عملية الاتصال برمتها ،على أساس ان التفاعل الاجتماعي يتضمن عناصر ومكونات ذا تنظيم بشري هي الأفراد والجماعات والمجتمعات ،وعمليات معرفية مختلفة كالإحساس والإدراك والتفكير،وما ينتج عن هذه العمليات من متغيرات وتعديلات في السلوك والاتجاهات والمواقف لغرض التكيف مع البيئة الاجتماعية وغالبا ًما يقترن هذا النشاط بسمات تأثير وتشويق تتضمن الجمال والفاعلية والوضوح ،بقصد المشاركة ، والتعبير عن المعاني لإيجاد فهم أفضل للبيئة الاجتماعية ،
خصائص الاتصال الإنساني :
من خلال مضامين التعريفات في أعلاه ،يمكن الإشارة إلى محددات وخصائص العملية الاتصالية بكونها نشاطا إنسانيا تفاعليًا بين الأفراد ،ومن هذه المحددات :
أولا/ عملية مستمرة :
العملية الاتصالية نشاط مستمر لا تتوقف أو يتجمد عند نقطة أو حالة أو واقع معين إنما تعتمد على مجمل العوامل الشخصية والثقافية والبيئية والتي بدورها توحّد الشخص مع الظرف أو الموقف تحت تسمية الموقف الاتصالي إذ إن انتقال المعلومات بين الأفراد سواء أكان هذا الفرد مستقبلاً أم مرسلاً خاضع إلى سلسلة طويلة من الخبرات والانطباعات والعوامل التي تتصل بمواقف أخرى أكثر تعقيداً ،
وبذلك فان عملية الاتصال لا تحدث من فراغ ،إنما هي تراكماً وانسجاماً وسياقات أخرى متصلة. هذا الاستمرار يعنى نشاطاً تفاعليا ًتراكمياً مسلسلاً بين عناصر المنظومة –مجمل التكوينات والعناصر- التي تشكل الفعل الاتصالي ،ومن خلال هذا النشاط تنمو وتتطور وتتغير مفاهيمه وسلوكياته نحو المثيرات والمواقف تبعا لسياقاته الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ،ذلك إن النشاط الاتصالي مرتبط إلى حد كبير بالخلفيات ( ذكريات ،تجارب ،صور ذهنية، اتجاهات …الخ،ومرتبط بالوقائع والاعتقادات التي تضيف الى ذلك الهدف باعتبار إن الاتصال مجهود غرضي،جاه يقع ضمن إنشاء وصياغة المعاني بقصد الاشتراك بين طرفي عملية الاتصال ( المرسل والمستقبل) .
ثانياً / تفاعل اجتماعي
يشير مفهوم التفاعل إلى أي موقف يتبادل التأثير فيه شيئان أو أكثر ويتضمن نوعا من الاحتكاك والمبادلة بحيث يكون حافزا لردود فعل الطرف الآخر .
وبما إن الاتصال عملية اشتراك واندماج مقصودة بين الأفراد والجماعات فانه بذلك يرتبط عضوياً بمرجعياتهم الاجتماعية والسياسية ونسق بنائهم الثقافي والايكولوجي.
ويرى الكثير من الفلاسفة أمثال هوسرل ( Husserl ) وهيديجر ( Heiddeger ) على ان التفاعل هو جوهر الاتصال فعلى المستوى الذاتي يعطي الأفراد دلالات ومعاني وتفسيرات للرسائل ذاتياً قد يختلفوا عن الآخرين ذلك ان الفرد يتفاعل بشكل نشط مع المؤثرات البيئية والاجتماعية من خلال طبيعته السيكولوجية والاجتماعية وتراكم خبراته،
كما انه على النطاق الشخصي غالباً ما تحمل الموروثات والطبائع بعدا أساسيا في إضفاء طابع إيجابية الاتصال ويمكن الجزم من أن المجتمع الكوني لا يستطيع الحياة من دون الاتصال وبالمقابل فالاتصال لا يمكن أن يحدث الا داخل إطار أو نسق اجتماعي .
ثالثا / نظام من الرموز :
تشكل العلاقة الرمزية جوهر العملية الاتصالية وتقع قاسماً مشتركاً بين عناصرها والرمز هو ما يستخدم عمدا" ليحل محل الشيء أو معنى آخر .
والرمز ( Symbol ) حسب مفهوم وايت ( White ) هو شيء يكتسب قيمته أو معناه ممن يستخدمونه ، فالمعنى ليس أصيلا في الرمز إنما ينشأ معنى الرمز من التفاعل الإنساني ،كما يبقي عليه ويثريه وهو ما يسمى بالتفاعل الرمزي والذي يعد الشكل المثالي من التواصل المميز والملازم للحياة الاجتماعية وأداته في البقاء والاستمرار ، فضعف المشاركة الرمزية تجعل الفرد منعزلاً وغريباً وضعيفاً إلى حد كبير، وكذلك الترميز يعني (( العملية التي على وفقها يقوم الأفراد بتحويل الأفكار والمهارات والمفاهيم في أشكال مختزلة ،وبشكل عمدي أو تلقائي ،ليتم إدراكها ،ومن ثم تعديل السلوك في ضوئها أو القيام بنقلها إلى الآخرين))
شكراً اخي مقبول على هذا الطرح الرائع وأرجو منك تحقيق الشرط المطلوب وهو توثيق المراجع .
حذفعناصر عملية الاتصال التعليمي??
ردحذفالعنصر الأول : المرسل ( المصدر )
يعتبر المرسل العنصر الأول فى عملية الإتصال ، إذ تنطلق منه الشرارة الأولى لهذه العملية ، وقد يكون المرسل المعلم أو الطالب أو شخص أو آلة أو كتاب معين ، وهذا المرسل لديه معلومة أو فكرة أو معنى يريد توصيلة للآخرين ، ومما لاشك فيه أن هذا المصدر يتمنى أن يشاركه المرسل فى هذه الرسالة فكراً وإحساساً وعلماً >>
ولكي يحقق للمرسل دوره فى توصيل الرسالة بصورة جيدة ينبغي أن تتوافر فيه شروط عدة أهمها ما يلي :-
1- أن يكون المرسل ( المعلم ) لديه قدراً كبيراً من المادة العلمية التي يقدمها للتلاميذ أى الإحاطة الكاملة بمضمون الرسالة التي يريد توصيلها لهم وهذا ما يؤكد عليه دائماً من إتقان المعلم الكامل للمادة العلمية التي يقدمها للتلاميذ في الفصل ، وقراءته المتنوعة الدائمة وتطلعه على كل ما هو جديد في تخصصه .
2- معرفة المرسل الكامل بالمستقبل أى معرفة ظروفه واستعداده لتقبل الرسالة ، وهذا ما نؤكد عليه دائماً من ضرورة تعرف المعلم على خصائص تلاميذه من الناحية الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية ومدى استعدادهم لتقبل المادة العلمية التي يقدمها إليهم ، وكلنا يعلم أن انصراف التلميذ عن المعلم وعدم تقبله لما يقول يؤدى إلى ضياع جهد المعلم سدى وهباء ، ويطلق علي ذلك كله : ( اختيار التوقيت المناسب لبث الرسالة )
أن يعي ويدرك المرسل جيداً الهدف من الرسالة التي يود توصيلها للمستقبل : لماذا يرسل الرسالة ...... وما الهدف منها ....... وما نتيجتها.
3- أن يجيد استخدام وسيلة الإتصال التي يرى أنها أنس وسيلة للاستخدام ، فإذا قرر استخدام اللغة فهل لغته سليمة ، وألفاظه معبرة ، وأمثلة مفهومة ، وإذا قرر استخدام جهازاً معيناً فهل يجيد استخدام ذلك الجهاز .
العنصر الثانى ( الرسالة )
يعتبر إيصال الرسالة للمستقبل هو الهدف الرئيسي لعملية الإتصال والرسالة قد تكون معلومات وحقائق ، أو اتجاهات وقيم ، أو مهارات ويمكن لنا أن نحدد بعض الرسائل التي يود المعلم إيصالها للمتعلم :
1- التعرف على أسباب غزوة بدر الكبرى ، ونتائجها .
2- تحديد مواقع استخراج البترول على الخريطة .
3- تنمية الاتجاه نحو التعاون .
4- تنمية الاتجاه نحو الديمقراطية .
5- تعلم مهارة الكتابة على الآلة الكاتبة .
6- تعلم مهارة رسم الخريطة .
وعندما ننظر بدقة إلى الرسائل السابقة يمكن أن نصنفها إلى ثلاثة أنواع :
أ – رسائل معرفية : وهذا النوع من الرسائل يخاطب عقل الإنسان ، ويضيف معارف وأفكار جديدة إلى المستقبل مثل الرسالة رقم 1 ، رقم 2 .
ب – رسائل وجدانية : وهذا النوع من الرسائل يخاطب وجدان ومشاعر وأحاسيس المستقبل وبذلك ينمى ميوله واتجاهاته وقيمه ونواحي تقديره مثل الرسالة رقم 3 ، ورقم4.
ج- رسائل مهارية : وهذا النوع من الرسائل يخاطب جسم المستقبل في المقام الأول مع عدم انفصاله عن النوعين السابقين ويهدف إلى تنمية مهارات الإنسان وحركاته وأداءاته مثل الرسائل رقم 5 ، ورقم 6 .
وللرسالة شروط عدة يجب مراعاتها حتى تحقق الهدف منها وهى :
1- أن تكون الرسالة مرتبطة بأهداف المجتمع ، وبمعنى آخر أن تساهم في تحقيق أهداف المجتمع .
2- أن تقدم الرسالة في وقت كاف يسمح بفهمها بشكل جيد .
3- أن يشعر المستقبل بأهمية الرسالة بحيث يهتم وينفعل بها .
4- أن تقدم في صورة سهلة مبسطة ومتسلسلة يسهل فهمها .
5- إذا احتوت الرسالة على رموز وإشارات ومصطلحات فيجب أن تكون مفهومة للمستقبل .
6- أن تكون المادة العلمية التي تحتويها الرسالة دقيقة علمياً التي تحتويها الرسالة دقيقة علمياً ، وخالية من الأخطاء .
7- أن يكون لدى المستقبل استعداداً جيداً لتلقى الرسالة .
العنصر الثالث ( الوسيلة)
الوسيلة هي الأداة التي يستخدمها المرسل ( المعلم مثلا ) في توصيل الرسالة إلى المستقبل ( التلميذ ) فعلى سبيل المثال التليفون يعتبر وسيلة اتصال يستخدمها الشخص لنقل رسالته إلى أخيه الذي يبعد عنه والكتاب وسيلة ينقل من خلالها الكاتب أفكاره للقارىء والجريدة وسيلة ينقل من خلالها الصحفي أو الكاتب آراءه للقارىء والصور والرسم وسيلة ينقل من خلالها الرسام فكرة ورؤية للمشاهد، واللغة وسيلة اتصال ينقل المعلم أفكاره بها إلى التلميذ ، وعليه فوسيلة الاتصال أداة لنقل المعارف والأفكار من شخص لآخر ومن مجتمع لآخر .
العنصر الرابع ( المستقبل )
المستقبل هو من يستقبل الرسالة من المرسل وقد يكون هذا المستقبل ابنا أو ابنة ، زوجاً أو زوجة ، تلميذ أو تلميذة ، أخاً أو أختاً ، صديقاً أو صديقة ، ويفترض فيه عدم معرفته بالرسالة أو معرفته الجزئية بها .
شكراً اخي مقبول على هذا الطرح الرائع وأجو منك تحقيق الشرط المطلوب وهو توثيق المراجع .
حذفالعوامل المؤثرة في الاتصال التعليمي::
ردحذفتخضع عملية الاتصال لعوامل عدة، وهذه العوامل إما أن تزيد من كفاءة عملية الاتصال أو تقلل من تلك الكفاءة ومن هذه العوامل ما يلي:
1. التشويش/ الضجيج Noiseوهو من أهم العوامل المؤثرة في مدى وضوح الرسالة المنقولة من المصدر، ومدى استيعابها من قبل المستقبل كما في الشكل. وقد يأخذ أشكالا عديدة إلا أنه ينقسم إلى قسمين رئيسيين هما:
(أ) التشويش الداخلي.
(ب) التشويش الخارجي.
(أ) التشويش الداخلي:وهذا يشمل العوامل الفسيولوجية والنفسية للشخص المتلقي للرسالة، فوجود عوائق فسيولوجية قد تحد من دقة الاستقبال للرسالة، وبالتالي فهمها من قبل المستقبل. ومن هذه العوائق ضعف النظر أو السمع، وانخفاض درجة الذكاء IQ والآلام والجوع والعطش وما إلى ذلك من العوامل العضوية. أما العوامل النفسية فهي كذلك تلعب دورا مهما في درجة تفهم الرسالة المنقولة، فالشرود الذهني، والمشاكل الاجتماعية، والشعور بالملل، والخوف، والقلق، هي من بعض العوامل النفسية التي تحد من درجة بلوغ هدف الرسالة الرئيسي وتفهمه.(ب) التشويش الخارجي:
ويشمل جميع العوامل الخارجية التي تقلق الشخص المتلقي للرسالة مثل: الأصوات المزعجة، ودرجة الحرارة والرطوبة، وضعف الإضاءة أو شدتها، والقاعة، والمقاعد، والبعد أو القرب من مصدر الرسالة، والوقت الذي ترسل فيه الرسالة، كل هذه العوامل تقلل من مدى تفهم الشخص لغرض الرسالة وهدفها المعني بالرسالة.2. الدقة في نقل الرسالة Fidelityعند إعداد الرسالة يجب أن يراعي تحري الدقة في نقل المعلومات وتدوينها، وحتى إرسالها إلى المستقبل، فتسلسل الأفكار وتدعيمها بالأمثلة والبراهين، وربط المفهوم بالواقع في شرح الموضوعات، وتبسيط الحقائق العلمية، عوامل مهمة في تقريب المعلومات إلى ذهن متلقيها، وبالتالي نصل إلى الهدف المنشود من نقل الرسالة. وكما أسلفنا قد لا تكون الرسالة المنقولة ألفاظا، بل قد تكون رموزا، أو شواخص إرشادية، أو تحذيرية، مثل لوحات الإرشاد المروري أو التحذير من خطر التدخين، أو إشارات ضوئية مثل إشارات المرور بألوانها الثلاثة المتفق عليها. آنذاك يستلزم إعداد هذه الشواخص والرموز إعدادا جيدا، وطالما أن المعلومات المستخدمة في هذه الحالة مستقاة من مصادر موثوقه تعتبر بحد ذاتها المصدر الرئيسي للمعلومات المرسلة. فمثلا الإشارات المرورية الضوئية تعطي معلومات مصدرها الأساسي هو إدارة المرور. ولوحات ممنوع التدخين في قاعة الدراسة، والممرات في الكلية، هي معلومات وتحذيرات مصدرها إدارة الجامعة. وتفسير جميع هذه المعلومات أو الاستجابة لها من قبل المستقبل يكون تفسيرا حسيا، في الوقت الذي يكون إعدادها قد تم بأسلوب حركي حسي، إلا أن بعض الاستجابات للمعلومات المرسلة قد تكون حركية، وذلك عندما تأخذ عملية الاتصال الأسلوب الديناميكي المرتد.3. مهارات الاتصال Communication Skillsإن مهارات الاتصال إلى جانب أنها موهبة، فإنها كذلك مهارة مكتسبة، تلعب العوامل الثقافية والاجتماعية دورا مهما في درجة اكتساب الفرد لها، فكم من متحدث أو خطيب أكتظ مجلسه بالمستمعين، وأخر أخذ مستمعوه بالتناقص قبل أن ينتهي من حديثه.ومهارات الاتصال لا تكمن في الحركات واختلاف نبرات الصوت، والتشديد على النقاط المهمة فحسب، بل بربط الحديث بواقع الحياة اليومية، واستخدام الجمل الإخبارية إلى جانب الجمل الاستفهامية، كل ذلك مهارات يتمتع بها بعض المعلمين، وحرم منها آخرون، وهي ما يجب أن يتحلى بها المعلم، فكلما نجح في إتقان هذه المهارات كانت درجة الاستجابة لدى الطلاب أكبر، وذلك لتوافر عنصر التشويق والانتباه. إن استخدام الوسائل التعليمية ساعد في تقريب الفجوات الناتجة عن الفروق الفردية بين المعلمين، فكانت العلاج الملائم لهذه المشكلة.
http://edpsaa.blogspot.com/
ردحذفشكراً أخي مقبول على هذا الطرح الرائع وأرجو منك تحقيق الشرط المطلوب وهو توثيق المراجع
حذفالمرجع هو google ابحث وستجد الخير ان شاءالله
ردحذفاتمنى من الجميع الحماس..
ردحذفمطلوب منا حل هذي الاسئله انا حليت اول ثلاثه فياليت تحلون الباقي ع شان نتقسم العمل...
كل شي موجود ف النت ،، فقط ابحث واختار المناسب..
شكرا للجميع
ردحذف[عدل]الاتصال التعليمي
ردحذفولذلك نقدم هذا الفصل للتعرف على المحاور الآتية آملين أن يكون له الأثر في تحسين أداء المعلم للمواقف التدريسية الاتصالية في مجال التخصص الدقيق :
أولا تعريف الاتصال والاتصال التعليمي
ثانيا المنظور الإسلامي للاتصال
ثالثا سمات الاتصال من المنظور الإسلامي
رابعا عناصر عملية الاتصال التعليمي
خامسا نماذج عملية الاتصال التعليمي
سادسا خصائص عملية الاتصال
سابعا لغات الاتصال التعليمي
ثامنا العوامل المؤثرة في عملية الاتصال
تاسعا أشكال الاتصال وأنواعه
عاشرا معوقات الاتصال التعليمي
أحد عشر أسئلة وأنشطة تطبيقية
[عدل]أولا : تعريف الاتصال والاتصال التعليمي :
توجد تعريفات عديدة لمفهوم الاتصال Communication ويرجع ذلك إلى أن عملية الاتصال لا ترتبط بميدان واحد من ميادين الحياة بل تدخل في جميع ميادين الحياة : الاجتماعية والسياسية والهندسية والاقتصادية والتربوية، وكذلك ترتبط بالإنسان والحيوان والنبات.
في اللغة العربية، تشتق كلمة (اتصال) من الفعل الثلاثي "وصل" والمضارع منه "يصل" ويقال "وصل الشيء" أو "وصل إلى الشيء وصولا" أي بلغة وانتهى إليه.
وفي اللغتين الإنجليزية والفرنسية، ترجع كلمة (اتصال) Communication / La Communication إلى الكلمة اللاتينية Communis بمعنى اشتراك. ويعرف قاموس Dictionnaire de Didactique des Langues الاتصال بأنه : "نقل المعلومات بين مرسل ومستقبل بواسطة رسالة ما والتي تنقل بينهما من خلال قناة اتصال".[1]
ويعرف علماء الاجتماع الاتصال بأنه : "تبادل المعلومات".
ويعرفه كمال زيتون (1998) بأنه : "عملية تفاعل بين طرفين حول رسالة معينة : أي مفهوم أو فكرة، أو رأي، أو مبدأ، أو مهارة، أو اتجاه إلى أن تصير الرسالة مشتركة بينهما". [2]
ويعرفه رضا البغدادي (1999) بأنه : "عملية نقل الرسالة بين مرسل ومستقبل خلال فترة من الزمن، والعملية ليس لها بداية أو نهاية أو تسلسل في الأحداث". [3]
ويعرفه حسين الطوبجي (2001) بأنه : "العملية Process أو الطريقة التي يتم عن طريقها انتقال المعرفة من شخص لآخر حتى تصبح مشاعا بينهما وتؤدي إلى التفاهم بين هذين الشخصين أو أكثر، وبذلك يصبح لهذه العملية عناصر ومكونات ولها اتجاه تسير فيه وهدف تسعى لتحقيقه ومجال تعمل فيه ويؤثر فيها".
[4]
تعريف الاتصال : يمكن لنا تعريف الاتصال بأنه "عملية ديناميكية تتم باللغة اللفظية وغير اللفظية بين المرسل والمستقبل لنقل محتوى رسالة معينة من خلال القنوات المناسبة بغرض تحقيق أهداف معينة".
تعريف الاتصال التعليمي : وبتطبيق مفهوم "الاتصال" في ميدان التعليم ظهر مفهوم "الاتصال التعليمي" Instructional Communication والذي يمكننا تعريفه بأنه : "عملية تفاعل مشتركة بالرموز اللفظية وغير اللفظية بين المعلم والمتعلم حيث يقدم الأول خبرات تعليمية (معرفية ومهارية ووجدانية) من خلال القنوات المناسبة بغرض تحقيق نتاجات تعليمية مرضية".
[عدل]ثانيا : المنظور الإسلامي للاتصال :
الاتصال هو أساس الحياة بين البشر، وبالاتصال تتقارب الشعوب والقبائل والأمم وتنصهر الثقافات وتذوب الفوارق بين الطبقات، والدين الإسلامي الحنيف يدعو إلى الاتصال وإلى التعارف والتآلف. ويقول الله سبحان وتعالى في كتابه العزيز : ﴿ يأيها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقكم إن الله عليم خبير ﴾ (سورة الحجرات، آية13).
ويأخذ الاتصال في المنظور الإسلامي عدة أشكال هي :
الاتصال الروحي الإلهامي :
وهو يتمثل في اتصال الأنبياء بالله عز وجل من خلال الوحي واتصال المؤمنين برب العرش العظيم من خلال الصلاة والدعاء، وهذا الاتصال موجود منذ خلق الله آدم وأنزله ليعمر الأرض، وأنزل معه الهدى الذي أبلغه آدم إلى أولاده وهم بالتالي قاموا بإبلاغه إلى من جاء بعدهم، قال تعالى: ﴿ يأيها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقكم إن الله عليم خبير ﴾ (سورة الحجرات، آية13).
ويتمثل أيضا هذا الاتصال بين العبد وربه – الذي يمثل أرقى أنواع الاتصال – فيما وصف به موسى بأنه "كليم الله". وقال تعالى في اتصال المؤمنين بربهم عز وجل : ﴿وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون﴾ (سورة البقرة، آية 186) وقال تعالى: ﴿ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين﴾ (سورة الأعراف، آية 55) وقال الرسول "إن أقرب ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد"، وهذا يعتبر أرقى وأعمق درجات الاتصال الإنساني بالله عز وجل عندما يخضع ويتضرع الإنسان إلى ربه.
الاتصال الروحي العضوي :
التعليم Instruction هو عملية اتصال منظم تهدف إلى إحداث التعليم Learning حيث يسعى المعلم دائما إلى زيادة التفاعل بينه وبين المتعلم من خلال المواقف الاتصالية Communicative Situations التي يرسم لها أهداف إجرائية أي يصممها وينفذها ويقومها.
ردحذفويعد الاتصال التعليمي Instructional Communication هو أساس كل موقف تعليمي حيث يهدف إلى نقل خبرات متنوعة : معرفية ومهارية ووجدانية للمتعلمين بحيث تنمي شخصية المتعلم بجوانبها المختلفة : العقلية، الجسمية، النفسية، الدينية، الاجتماعية، الفنية.
# تمهيـــــد
أولا تعريف الاتصال والاتصال التعليمي
ثانيا المنظور الإسلامي للاتصال
ثالثا سمات الاتصال من المنظور الإسلامي
رابعا عناصر عملية الاتصال التعليمي
خامسا نماذج عملية الاتصال التعليمي
سادسا خصائص عملية الاتصال
سابعا لغات الاتصال التعليمي
ثامنا العوامل المؤثرة في عملية الاتصال
تاسعا أشكال الاتصال وأنواعه
عاشرا معوقات الاتصال التعليمي
أحد عشر أسئلة وأنشطة تطبيقية
[عدل]أولا : تعريف الاتصال والاتصال التعليمي :
توجد تعريفات عديدة لمفهوم الاتصال Communication ويرجع ذلك إلى أن عملية الاتصال لا ترتبط بميدان واحد من ميادين الحياة بل تدخل في جميع ميادين الحياة : الاجتماعية والسياسية والهندسية والاقتصادية والتربوية، وكذلك ترتبط بالإنسان والحيوان والنبات.
في اللغة العربية، تشتق كلمة (اتصال) من الفعل الثلاثي "وصل" والمضارع منه "يصل" ويقال "وصل الشيء" أو "وصل إلى الشيء وصولا" أي بلغة وانتهى إليه.
وفي اللغتين الإنجليزية والفرنسية، ترجع كلمة (اتصال) Communication / La Communication إلى الكلمة اللاتينية Communis بمعنى اشتراك. ويعرف قاموس Dictionnaire de Didactique des Langues الاتصال بأنه : "نقل المعلومات بين مرسل ومستقبل بواسطة رسالة ما والتي تنقل بينهما من خلال قناة اتصال".[1]
ويعرف علماء الاجتماع الاتصال بأنه : "تبادل المعلومات".
ويعرفه كمال زيتون (1998) بأنه : "عملية تفاعل بين طرفين حول رسالة معينة : أي مفهوم أو فكرة، أو رأي، أو مبدأ، أو مهارة، أو اتجاه إلى أن تصير الرسالة مشتركة بينهما". [2]
ويعرفه رضا البغدادي (1999) بأنه : "عملية نقل الرسالة بين مرسل ومستقبل خلال فترة من الزمن، والعملية ليس لها بداية أو نهاية أو تسلسل في الأحداث". [3]
ويعرفه حسين الطوبجي (2001) بأنه : "العملية Process أو الطريقة التي يتم عن طريقها انتقال المعرفة من شخص لآخر حتى تصبح مشاعا بينهما وتؤدي إلى التفاهم بين هذين الشخصين أو أكثر، وبذلك يصبح لهذه العملية عناصر ومكونات ولها اتجاه تسير فيه وهدف تسعى لتحقيقه ومجال تعمل فيه ويؤثر فيها".
[4]
تعريف الاتصال : يمكن لنا تعريف الاتصال بأنه "عملية ديناميكية تتم باللغة اللفظية وغير اللفظية بين المرسل والمستقبل لنقل محتوى رسالة معينة من خلال القنوات المناسبة بغرض تحقيق أهداف معينة".
تعريف الاتصال التعليمي : وبتطبيق مفهوم "الاتصال" في ميدان التعليم ظهر مفهوم "الاتصال التعليمي" Instructional Communication والذي يمكننا تعريفه بأنه : "عملية تفاعل مشتركة بالرموز اللفظية وغير اللفظية بين المعلم والمتعلم حيث يقدم الأول خبرات تعليمية (معرفية ومهارية ووجدانية) من خلال القنوات المناسبة بغرض تحقيق نتاجات تعليمية مرضية".
[عدل]ثانيا : المنظور الإسلامي للاتصال :
الاتصال هو أساس الحياة بين البشر، وبالاتصال تتقارب الشعوب والقبائل والأمم وتنصهر الثقافات وتذوب الفوارق بين الطبقات، والدين الإسلامي الحنيف يدعو إلى الاتصال وإلى التعارف والتآلف. ويقول الله سبحان وتعالى في كتابه العزيز : ﴿ يأيها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقكم إن الله عليم خبير ﴾ (سورة الحجرات، آية13).
ويأخذ الاتصال في المنظور الإسلامي عدة أشكال هي :
الاتصال الروحي الإلهامي :
وهو يتمثل في اتصال الأنبياء بالله عز وجل من خلال الوحي واتصال المؤمنين برب العرش العظيم من خلال الصلاة والدعاء، وهذا الاتصال موجود منذ خلق الله آدم وأنزله ليعمر الأرض، وأنزل معه الهدى الذي أبلغه آدم إلى أولاده وهم بالتالي قاموا بإبلاغه إلى من جاء بعدهم، قال تعالى: ﴿ يأيها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقكم إن الله عليم خبير ﴾ (سورة الحجرات، آية13).
الاتصال الروحي العضوي :
الاتصال الروحي الإنساني (الجماهيري) :
يعطيكم العافيه يا شباب مجهود جبار
ردحذفنماذج عملية الاتصال :
ردحذفلمزيد من المعرفة حول نماذج الاتصال، يمكن أن نذكر النماذج التالية على سبيل المثال لا الحصر :
1/ نموذج شانون وويفر : Shannon & Weaver Model
يتكون هذا النموذج من خمسة عناصر هي : المصدر، المرسل، الإشارة، المستقبل، الهدف.
Add caption here
[8]
نموذج شرام : Schramm Model
Add caption here
[9]
نموذج لاسويل : Lasswell Model
ويحدد لاسويل عناصر عملية الاتصال من خلال الإجابة عن خمسة أسئلة هي :
# السؤال التحديد
1 من يقول ؟ (المرسل)
2 ماذا يقول ؟ (الرسالة)
3 لمن يقول ؟ (المستقبل)
4 بأي وسيلة أو قناة ؟ (قناة الاتصال)
5 ما التأثير ؟ (التغذية الراجعة)
Add caption here
سادسا : خصائص أو سمات عملية الاتصال فيما يلي :
• الاتصال عملية هادفة.
• الاتصال عملية ديناميكية.
• الاتصال عملية منظمة.
• الاتصال عملية دائرية.
• الاتصال عملية متنوعة.
الاتصال عملية هادفة :
يرمي الاتصال إلى تحقيق هدف محدد : وهو إرسال المعلومات والبيانات (أو نقل فكرة أو الترفية أو التعليم) وفهمها من الطرف الآخر وبذلك يتطلب مجموعة من الإجراءات والخطوات المرتبطة بعضها ببعض مثل تصميم الرسالة، وإرسالها، والإشراف على وصولها، واستقبال الرد.
الاتصال عملية ديناميكية :
تتضمن عملية الاتصال تفاعلا بين المرسل والمستقبل، الأول يؤثر والأخر يتأثر ولا تتوقف عملية الاتصال عن هذا الحد بل قد يتبادل الطرفان الأدوار بينهما وبذلك فإن عملية الاتصال متغيرة من حيث الزمان والمكان، أي أن عملية الاتصال عملية ديناميكية وليست استاتيكية ومثال ذلك ما يحدث في الفصل الدراسي بين المعلم وتلاميذه.[10]
الاتصال عملية منظمة :
تتصف عملية الاتصال بأنها منظمة فهي باعتبارها عملية تعليم تعتبر بالضرورة عملية مقصودة يتم تخطيطها وتصميمها وتنفيذها وإدارتها بصورة منظمة لإحداث التعلم، ومن جانب آخر يقوم كل عنصر من عناصر عملية الاتصال بأدوار محددة، فالمرسل مثلا يقوم بعملية ترميز الرسالة، والمستقبل عليه فك رموز الرسالة أي ترجمتها وتفسيرها.[6]
الاتصال عملية دائرية :
عملية الاتصال ليست عملية خطية تسير في اتجاه واحد من المرسل إلى المستقبل وتتوقف عند ذلك الحد ولكنها عملية دائرية تبدأ بالمرسل لنقل رسالة إلى المستقبل حيث يكون له رد فعل عن طريق التغذية الراجعة فيستقبل المرسل الرسالة ليبدأ نشاطا جديدا لتحقيق هدف أخر أو يعدل في رسالته الأولى إذا لم يتحقق الهدف منها وهكذا تستمر عملية الاتصال.[6]
[[ملف:
) الاتصال في اتجاه واحد الاتصال في اتجاهين
]]
الاتصال عملية متنوعة :
يمتاز الاتصال الإنساني بأنه عملية اجتماعية لا تتوقف عند استخدام اللغة اللفظية : الشفهية أو التحريرية فقط بل يتم أيضا استخدام اللغة غير اللفظية، كالإشارات والحركات والإيماءات
أشكال الاتصال وأنواعه :
ردحذفتوجد أشكالا عديدة من الاتصال، نذكر منها ما يلي :
الاتصال الأعلى :
ويمكن أن نطلق عليه الاتصال الروحاني الإلهامي، وهو اتصال المخلوق بالخالق، ويتم هذا الاتصال بطريقة غير مباشرة من خلال العبادة، والتأمل، والدعاء.
الاتصال الذاتي :
وهو الاتصال الذي يتم بين الفرد وذاته، أي عن طريق الاتصال الداخلي مع الذات ويشمل العمليات العقلية الإدراكية الداخلية، كالتفكير، والتخيل، والتصوير، وكل فرد يمر بهذه العملية عندما يكون بصدد الإعلان عن رأي، أو اتخاذ قرار ما.
الاتصال الشخصي :
وهو الاتصال الذي يتم بين شخصين، وهو من أكثر أنواع الاتصال شيوعا وهو نوعان : أ-مباشر : ويتم وجها لوجه حيث يكون المرسل والمستقبل في نفس المكان، ويحصل المرسل على رد فعل مباشر من المستقبل، ويمكن أن يصبح مستقبلا ويعود مرة أخرى ويصبح مرسلا.
ب- غير مباشر : ويتم عن طريق واسطة ما كالهاتف، أو المراسلة، أو التخاطب بالحاسوب وفي هذا النوع لا يكون هناك مواجهة بين المرسل والمستقبل، والتغذية الراجعة قد تتأخر.
الاتصال الجماعي :
وهو اتصال يتم بين شخص وعدد من الأشخاص المتواجدين في المكان نفسه، كما يحدث في الفصل الدراسي بين المعلم وتلاميذه، وفي المسجد بين الخطيب والمصلين وتكون المجموعة المستهدفة معروفة من قبل المرسل، والمرسل معروف من قبل المستقبلين.
الاتصال الجماهيري :
وهو اتصال يتم ما بين شخص وعدة مئات أو ألاف أو ملاين من البشر، لا يتواجدون في المكان نفسه، ويكون المرسل معروفا لدى المستقبلين، بينما المرسل لا يعرف المستقبلين، كما يحدث في وسائل الإعلام مثل التلفاز، والمذياع، والصحافة، ويكون الاتصال في اتجاه واحد فقط من المرسل إلى المستقبلين ولا يحدث العكس ورد الفعل غير معروف بالنسبة للمرسل.[13]
معوقات الاتصال التعليمي :
يحتاج الاتصال في المواقف التعليمية داخل الفصل الدراسي أو خارجه إلى تهيئة الجو المناسب لانتقال الرسالة من المعلم إلى المتعلم ورد فعل المتعلم حتى يؤدي إلى وضوح وسهولة الرسالة، ولذلك من الضروري مراجعة ووضع حلول مناسبة لبعض العوائق التي قد تؤدي إلى فشل إتمام عملية الاتصال بفاعلية، ومن أهم هذه العوائق :
1/ استخدام المعلم الطريقة التقليدية :
يعتمد عدد غير قليل من المعلمين على الطريقة اللفظية في عرض المادة العلمية (محتوى الرسالة) فيقوم المعلم بالإلقاء والتلقين اعتمادا على استخدام الرموز والألفاظ الجافة والمجردة مع عدم استخدام اللغة غير اللفظية لتسهيل فهم هذه المعاني من قبل التلاميذ، كل هذا يدفع التلاميذ إلى الانصراف عن الموقف التعليمي والشعور بعد الدافعية، وعدم الإحساس بأهمية وقيمة ما يتم تعلمه.. فما العمل ؟
[2/ عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ :
قيام المعلم بالإلقاء اللفظي لمحتوى الرسالة وبطريقة واحدة، يجعل عددا كبيرا من التلاميذ لا يستطيعوا فهم ومتابعة هذه الرسالة، ومن جانب أخر قد تكون هذه الرسالة بعيدة عن خبرات التلاميذ وكذلك ما يقدمه المعلم من أمثلة قد تبتعد عن واقع التلاميذ، فيعتبر ذلك عائقا عن إتمام عملية الاتصال.. فما العمل ؟
3/ شرود ذهن التلاميذ :
نتيجة للفظية الزائدة من قبل المعلم، وعدم استخدامه للوسائل التعليمية والخبرات التعليمية المباشرة، وعدم استعداد التلاميذ لاستقبال الرسالة، ومعرفتهم السابقة بالرسالة أو المرسل، يؤدي ذلك إلى شرود ذهن التلاميذ وعدم الانتباه والتركيز في الموقف التعليمي وفقد الثقة بالمعلم.. فما العمل ؟
4/ الظروف الفيزيقية للفصل الدراسي :
إن وجود أعداد كبيرة من التلاميذ في فصول صغيرة الحجم وعلى مقاعد غير مريحة، وعدم الرؤية الواضحة للسبورة، وارتفاع السبورة ومكانها غير المناسبين، وسوء التهوية وعدم تنظيم البيئة الصفية يترتب عليه عدم نجاح عملية الاتصال التعليمي.. فما العمل ؟
5/ عدم كفاية المعلم الأكاديمية في أداء وظيفته :
إن عدم إلمام المعلم بتخصصه إلماما جيدا يؤدي إلى صعوبة توصيل الرسالة إلى تلاميذه وفقد الثقة به.. فما العمل ؟
6/ عدم كفاية المعلم المهنية في أداء وظيفته :
إن عدم قدرة المعلم على إدارة الصف والتحكم في تلاميذه، وانخفاض صوت المعلم، وعدم وضوح نبرات الصوت، وعدم القدرة على الاستخدام الجيد للسبورة، وعدم القدرة على التحدث بلباقة ووضوح، وعدم الكتابة الصحيحة يترتب عليه فشل عملية الاتصال بينه وبين تلاميذه.. فما العمل ؟
وجود بعض الإعاقات لدى التلاميذ :
إن ضعف بعض الحواس لدى التلاميذ مثل طول أو قصر النظر أو ضعف السمع يؤدي إلى عدم نجاح عملية الاتصال بالشكل الذي يحقق أهدافها.. فما العمل ؟ وضع الطالب في المقعد الأول
خميسكم فللللله
ردحذفانشاءالله امطار
ردحذفاخبارك استاذ احمد ماشفتك الاثنين؟
ف الويكي حطولنا المهمه (ب)
ردحذفبنحاول نحاها قبل السبت لان السبت اخار موعد لتسليم المهمه
لا تنسون ياشباب من البحث بتاع علم اجتماع تربوووي...
ردحذفانا للحين ما ادري عن اكتب لكن الله كررريم
إجابة (أ) 1
ردحذفمفهوم الاتصال وخصائصه
كلمة "اتصال Communication " مشتقة من الأصل اللاتيني " communis" ومعناها عام أو شائع، وكان يعني انتقال الأفكار من شخص إلى آخر وشيوعها، فالاتصال هو العملية التي يتم من خلالها انتقال المعلومات والأفكار والاتجاهات أو المهارات من مصدر إلى مستقبل عن طريق وسائل وقنوات اتصال مناسبة، باستخدام رموز ذات معنى مشترك بينهما، وبشكل ديناميكي متفاعل لإحداث التأثير المطلوب.
يعد الاتصال ظاهرة وسلوك إنسانى يستخدمه الفرد لتبادل المعلومات والمنفعة لاستمرار حياته، فالاتصال عملية اجتماعية هامة لا يمكن أن يعيش يدونها الإنسان أو المنظمات أو المؤسسات على المستوى المجتمعي ككل، وهذه العملية ينبغي أن تقوم على الصراحة، والوضوح ودقة الأخبار والمعلومات مع ذكر مصادرها، ويشترط الالتزام بالمعايير الاجتماعية السائدة في المجتمع مثل الصدق، والأمانة، والإخلاص.
ومن خصائص عملية الاتصال التي تساهم بدور كبير في توضيح مفهوم الاتصال، ومن بين هذه الخصائص ما يلي:
1. الاتصال تلقائي النشأة: يكون الأفراد مدفوعين اجتماعيًا إلى الاتصال ببعضهم البعض، بما خلقه الله تعالى في الإنسان من طبيعة بشرية، تحمل كل صفات البشر التي تطلب العيش في جماعة وتتفاعل وتتبادل الآراء والمعلومات.
2. الاتصال ظاهرة إنسانية: فالاتصال أسلوب إنساني، وإذا كان هناك اتصال لدى الحيوانات والطيور وغيرها، فإنه يعتمد على عوامل حسية بعيدًا عن السمات الاجتماعية، التي يتميز بها الاتصال الاجتماعي لدى الإنسان.
3. الاتصال ظاهرة عامة ومنتشرة: الاتصال يتحقق داخليًا وخارجيًا وينظم طبقًا لقوانين معينة، سواء كانت مكتوبة أو غير مكتوبة، وبالنظر إلى أهمية الاتصال الفكري والثقافي بين المجتمعات نجد ما يؤكد أن الاتصال من الظواهر العامة والمنتشرة على مستوى الأفراد.
4. الاتصال يمتاز بموضوعيته: فالاتصال ليس تصورًا أو خيالاً، وإنما هو حقيقة واقعية، بمعنى أن معرفتنا للاتصال تستمد من الواقع، وما يترتب عليه من تأثيرات متبادلة بين أطرافه.
5. الاتصال له طبيعة تأريخية: كان الاتصال في أول أشكاله يقوم على المواجهة، وبتطور الحياة الاجتماعية أصبح يأخذ أشكالاً أكثر تشعبًا وتعقيدًا مع ظهور الكتابة ومن بعدها الطباعة وهكذا فيما تلاها من مستحدثات.
المرجع هو هذا الرابط
حذفhttp://communicationskills2012.blogspot.com/2012/03/blog-post.html
ابو عبدالله الرابط مهو راضي يفتح معي
حذفتأكد منه
إجابة (أ)2
ردحذفعناصر عملية الاتصال التعليمي هي :
المرسل : وهو العنصر الأول من عناصر عملية الاتصال وهو مصدر الرسالة التي يتوقف عليها التفاعل في موقف الاتصال , وقد يكون شخصاً واحداً أو أكثر أو قد يكون اله كا التلفزيون .
الرسالة : وهو المحتوى أي المعلومات والمفاهيم والأفكار والقيم التي يريد المرسل إيصالها إلى المستقبل .
قناة الاتصال ( الوسيلة ) : هي الأداة التي تحمل الرسالة من المرسل إلى المستقبل .
المستقبل : هو الشخص أو مجموعة الأشخاص الذين يتلقون الرسالة .
التغذية الراجعة : هي رد فعل المستقبل على الرسالة , وفي هذه الحالة تتبدل الأدوار فيصبح المستقبل مرسلاً والمرسل مستقبلاً .
والتغذية الراجعة قد تكون ايجابية ( قبول ) أو سلبية (رفض ) لمحتوى الرسالة .
وللتغذية الراجعة أهمية كبيرة في الموقف التواصلي التعليمي فهي تمكن المعلم من معرفة مدى تأثير رسالته على التلاميذ .
المرجع هو
http://arteco3.tripod.com/new_page_5.htm#ع
يعطيكم العافيه يا شباب جميل منكم التفاعل وان شالله نرثي المهمه اثراء اكثر من ذلك وشكرا
ردحذفشباب ادخلو ع الويكي انا سويت جدول كل واحد يحل السوأل اللي عنده..كل واحد عنده سوأل واحد..ضروري ادخلو وحلوا ع شان نرتاح ونسلم المهمه ونفضى لهشام القصير..
ردحذفالله يعين ع هالمادة بس اتوقع بيكون ميسر وسهل بعد الاعتماد على الله
حذفههههههههههههههههههه حلوة هشام القصير الا على طاري الدكتور هاشم يا شباب ما لقيت المقرر في المكتبه ولوسحتو افيدوني في التحديد للاختبار وشكرا الان اربطوووا الاحزمه سوف تنطلق رحلتنا الى الويكي يا زين الويكي بس ههه
ردحذفالمراجع لحلي هي http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84
ردحذفانا مثلك ماعندي كتاب علم اجتماع ياليت في مذكره والا اي شئ افيدوني ياشباب..وشسم المكتبه اللي فيها الكتاب..
ردحذفكتاب علم الإجتماع التربوى للدكتور / ابراهيم ناصر
حذفتجده في مكتبة الكلية الجامعية بالقنفذة
سعر الكتاب 30 ريـال
محبكم محمد عبدالله القرني
تسلم يا ابو عبدالله
حذفالكتاب لقيتو اليوم في مكتبة صدى الارشاد مقابل للبنك الاهلي بالقنفذه سعره 35 ريالل ام التحديد يقول من الاول الى صفحة 92 مرة كثيرررر طبعا التحديد ماني متاكد منه اللي يعرف يا شباب يفيدنا اما مذكرة ما اظن فيه لانه المقرر هو الكتاب
ردحذفياليت والله ياشباب اللي يعرف التحديد بالضبط يفيدنا
حذفوترى صاحب المكتبة كسب منك خمسة ريال
حلال عليه
مبرووووووووووووك يا شباب تعادل منتخبنا الوطني
ردحذفولو اني اشك في مستوى الارجنتين
هالرابط يناقش النقطة الاخيرة من مهمة أ
ردحذفمعوقات الاتصال التعليمي :
http://forum.seu.edu.sa/showthread.php?650-%E3%E1%CE%D5-%C7%E1%CF%D1%D3-%C7%E1%D1%C7%C8%DA-%E3%DA%E6%DE%C7%CA-%C7%E1%C7%CA%D5%C7%E1
المهمة الثانية :
ردحذفعناصر عملية الاتصال التعليمي التربوي
العنصر الأول : المرسل (المصدر )
يعتبر المرسل العنصر الأول في عملية الاتصال ، إذ تنطلق منه الشرارة الأولى لهذه العملية ، وقد يكون المرسل المعلم أو الطالب أو شخص أو آلة أو كتاب معين ، وهذا المرسل لديه معلومة أو فكرة أو معنى يريد توصيلة للآخرين ، ومما لاشك فيه أن هذا المصدر يتمنى أن يشاركه المرسل في هذه الرسالة فكراً وإحساساً وعلماً .
ولكي يحقق للمرسل دوره في توصيل الرسالة بصورة جيدة ينبغي أن تتوافر فيه شروط عدة أهمها ما يلي :-
- 1 أن يكون المرسل ( المعلم ) لديه قدراً كبيراً من المادة العلمية التي يقدمها للتلاميذ أي الإحاطة الكاملة بمضمون الرسالة التي يريد توصيلها لهم وهذا ما يؤكد عليه دائماً من إتقان المعلم الكامل للمادة العلمية التي يقدمها للتلاميذ في الفصل ، وقراءته المتنوعة الدائمة وتطلعه على كل ما هو جديد في تخصصه .
- 2معرفة المرسل الكامل بالمستقبل أي معرفة ظروفه واستعداده لتقبل الرسالة ، وهذا ما نؤكد عليه دائماً من ضرورة تعرف المعلم على خصائص تلاميذه من الناحية الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية ومدى استعدادهم لتقبل المادة العلمية التي يقدمها إليهم ، وكلنا يعلم أن انصراف التلميذ عن المعلم وعدم تقبله لما يقول يؤدى إلى ضياع جهد المعلم سدى وهباء ، ويطلق علي ذلك كله : ( اختيار التوقيت المناسب لبث الرسالة ) .
- 3 أن يجيد استخدام وسيلة الاتصال التي يرى أنها أنس وسيلة للاستخدام ، فإذا قرر استخدام اللغة فهل لغته سليمة ، وألفاظه معبرة ، وأمثلة مفهومة ، وإذا قرر استخدام جهازاً معيناً فهل يجيد استخدام ذلك الجهاز .
العنصر الثاني ( الرسالة )
يعتبر إيصال الرسالة للمستقبل هو الهدف الرئيسي لعملية الاتصال والرسالة قد تكون معلومات وحقائق ، أو اتجاهات وقيم ، أو مهارات ويمكن لنا هنا أن نصنفها إلى ثلاثة أنواع :
أ – رسائل معرفية : وهذا النوع من الرسائل يخاطب عقل الإنسان ، ويضيف معارف وأفكار جديدة إلى المستقبل.
ب – رسائل وجدانية : وهذا النوع من الرسائل يخاطب وجدان ومشاعر وأحاسيس المستقبل وبذلك ينمى ميوله واتجاهاته وقيمه ونواحي تقديره.
ج- رسائل مهارية : وهذا النوع من الرسائل يخاطب جسم المستقبل في المقام الأول مع عدم انفصاله عن النوعين السابقين ويهدف إلى تنمية مهارات الإنسان وحركاته وأداءاته .
وللرسالة شروط عدة يجب مراعاتها حتى تحقق الهدف منها وهى :
أن تكون الرسالة مرتبطة بأهداف المجتمع ، وبمعنى آخر أن تساهم في تحقيق أهداف المجتمع .
أن تقدم الرسالة في وقت كاف يسمح بفهمها بشكل جيد .
أن يشعر المستقبل بأهمية الرسالة بحيث يهتم وينفعل بها .
أن تقدم في صورة سهلة مبسطة ومتسلسلة يسهل فهمها .
إذا احتوت الرسالة على رموز وإشارات ومصطلحات فيجب أن تكون مفهومة للمستقبل .
أن تكون المادة العلمية التي تحتويها الرسالة دقيقة علمياً التي تحتويها الرسالة دقيقة علمياً ، وخالية من الأخطاء .
7- أن يكون لدى المستقبل استعداداً جيداً لتلقى الرسالة
العنصر الثالث ( الوسيلة (
الوسيلة هي الأداة التي يستخدمها المرسل ( المعلم مثلا ) في توصيل الرسالة إلى المستقبل ( التلميذ ).
وتتعدد الوسائل فمنها الوسائل البصرية التي تعتمد على حاسة البصر أي يلتقي المستقبل ما بها بحاسة البصر كالكتاب والصورة والرسوم والجريدة والخريطة والشفافية والشريحة ، ومنها أيضاَ الوسائل السمعية التي تعتمد على حاسة السمع كالتليفون والراديو والتسجيل الصوتي ومعامل اللغات ، ومنها الوسائل السمعية البصرية كالتليفزيون والكمبيوتر والأفلام التعليمية الناطقة .
وهناك شروط عدة يجب توافرها في وسيلة الاتصال أهمها ما يلي :
- 1 أن تتوافق الوسيلة مع هدف الرسالة
- 2 أن يكون المعلم قادراً على استخدام تلك الوسيلة بشكل جيد
- 3 أن تكون الوسيلة المقرر استخدامها غير مكلفة
العنصر الرابع ( المستقبل )
المستقبل هو من يستقبل الرسالة من المرسل وقد يكون هذا المستقبل ابنا أو ابنة ، زوجاً أو زوجة ، تلميذ أو تلميذة ، أخاً أو أختاً ، صديقاً أو صديقة ، ويفترض فيه عدم معرفته بالرسالة أو معرفته الجزئية بها
ومن الواجب على المستقبل ( التلميذ مثلاً ) بمجرد تلقى الرسالة أن يفهمها ويفك رموزها ويفكر فيها ويعالجها بعقله ويفسر معانيها ومحتواها وهذا ما نبتغيه من التلميذ حينما يتلقى رسالة ما من معلمه ولذا يتوقف نجاح عملية الاتصال على مدى ما استفادة المستقبل من الرسالة ومدى ما أثرت في أفكاره وقيمه واتجاهاته ومهاراته .
وللمستقبل حق على المرسل في أن يراعى خصائصه ومستواه وقدراته بحيث لا يقدم رسالة إلا وفق مستواه وهذا ما يفرض على كل معلم التعرف الجيد على خصائص تلاميذه وقدراتهم من خلال دراسة مراحل النمو .
وهذا هو الرابط للحل :
حذفhttp://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=540038
ابشركم يا شباب ...الحمدلله ارسلت المهمات والروابط وقدمنا الواجبات ...الف شكر لكم جميعا..
ردحذفالان انتهينا من المهمه الاولى والثانيه وناقشناها كلها..ع شان كذا بنسوي مشاركه جديده نناقش فيها المحاضره الثالثه...
ردحذف