الجمعة، 7 ديسمبر 2012

توزيع المهمه الرابعه4

المهمة ( الرابعة ): تقنية الويب 2,0 – Web 2.0 Technology، وتتضمن الأسئلة التالية:

الاسماء مرتبه بإرقام الأسئله:

  1. مقبول احمد العمري
  2. محمد عبدالله القرني
  3. احمد صالح الحارثي
  4. عقيل القرني
  5. احمد الزبيدي

1- وضح مفهوم كلاً من: الويب 1,0 (Web 1.0 ) و الويب 2,0 (Web 2.0 ) و ما هو الفرق بينهما؟

2- ناقش التطور التاريخي لظهور تقنية الويب 2,0 (Web 2.0 Technology )؟

3- استعرض أهم خصائص و مميزات تقنيات الويب 2,0 Web 2.0 ؟

4- استعرض أهم تطبيقات الويب 2,0 (web 2.0 ) و مجالات استخدامها في التعليم؟

5- قم باختيار أحد تطبيقات الويب 2,0(web 2.0 )، موضحاً أهم خصائصها و كيف يمكن توظيفها في العملية التعليمية؟

ملاحظه:

كل واحد يشارك بمشاركه جديده  في المدونه ,,هذه المشاركه تكون باسمه وتحوي السوأل المطلوب منه  ويشارك زملائه في حل ومناقشة اسئلتهم كما يشاركونه...

هناك 17 تعليقًا:

  1. الرجاء الدخول ع تعليمات المناقشه للإطلاع عليها وايضآ اخر موعد للتسليم المهمه...

    6الاربعاء/2/1434

    ردحذف
  2. الهمه الهمه يا شباب ...
    ختامها مسك انشاءالله

    ردحذف
  3. تعريف الويب 2.0
    هناك اختلافات كبيرة بين الباحثين في تعريف مفهوم الويب 2.0، ومن المفارقات أن تيم أورليTim O’Reilly أول من تحدث عن مصطلح الويب 2.0 قدم تعريفين مختلفين لمصطلح الويب 2.0 الأول في سنة 2005 وقدم تعريف أخر في 2006، وقد ظهر مصطلح ويب 2.0 لأول مرة سنة 2004 على يد تيم أورليTim O'Reilly ودل دوجرتي Dale Dougherty، وقد استخدما هذا المصطلح لوصف الاتجاهات التقنية الحديثة، وقد حددا لها مجموعة من الخصائص تتلخص في التفاعلية، التعاون، مشاركة المستخدم.
    [1]
    وفي واقع الأمر، أن مصطلح ويب 2.0 ظهر على يد دل دوجرتي وهو نائب رئيس مؤسسة أورلي، إلا أن وجوده في مؤسسة أورلي الكبيرة وتناول تيم أورلي رئيس المؤسسة للمصطلح والحديث عنه ساعد على انتشاره بشكل كبير حتى وصل الأمر إلى اعتقاد البعض بأن صاحب المصطلح هو تيم وليس دوجرتي، ولكن الواقع هو أن دوجرتي صاحب المصطلح، وتيم أورلي هو من نشر هذا المصطلح.
    وقد نشأ المصطلح خلال جلسة عصف ذهني عقدت بين مؤسسة أورلي ومؤسسة ميديا لايف العالمية، ويقول أورلي في مقاله الشهير أنهما انتبها إلى مفهوم الويب 2.0 نظرا للأهمية الكبيرة للإنترنت خاصة في ظل ظهور العديد من التطبيقات الحديثة التي ظهرت في هذا الوقت وشكلت ظاهرة غير عادية، وكان أورلي على يقين بأن مفهوم الويب 2.0 لم يكن واضحا في أذهان الكثيرين؛ هذا على الرغم من انتشار المصطلح بصورة كبيرة حتى بلغ عدد نتائج البحث عن المصطلح في جوجل 9.5 مليون نتيجة، إلا انه على الرغم من ذلك لم يكن المصطلح واضحا.
    [2]
    لذا وضع تيم أورلي تعريفاً للويب 2.0 بعد 18 شهرا من إعلانه عن مصطلح ويب 2.0 لأول مرة وتحديدا في سبتمبر 2005 "هي خدمات ذاتية وإدارة للبيانات الحسابية يقوم بها مستخدم الإنترنت للوصول إلى محتويات الويب كاملة" [3] وكما يبدوا لنا أن التعريف غير واضح تماماً، وربما يكون السبب في ذلك الاعتماد على خلفية نظرية عند وضع التعريف، حيث كانت تطبيقات الويب 2.0 في ذلك الوقت غير واضحة المعالم لهذا جاء التعريف مبهما.
    وفي مقال أورلي المنشور في 2005 كشف عن جابنا مما دار في جلسة العصف الذهني التي ظهرت فيها مصطلح ويب 2.0، حيث أوضح أنهم حاولوا توضيح الفارق بين الويب 2.0 والويب 1.0 من خلال أمثلة ونماذج، كما يوضح الشكل التالي:

    ردحذف
    الردود
    1. إذاً يمكن استخلاص الفائدة باختصار في أنه :
      وضع تعريف للويب 2ولأول مرة بأنها خدمات ذاتية وإدارة للبيانات الحسابية يقوم بها مستخدم الإنترنت للوصول إلى محتويات الويب كاملة

      حذف
  4. أخرى لمفهوم الويب 2.0
    تعريف ديشباند
    الويب 2.0 هو مصطلح يعبر عن الموجة الثانية من الويب (www) وبمقتضى تلك التكنولوجيا الجديدة يتمكن الأفراد من النشر ومشاركة وتبادل الخبرات والمعلومات مع المجموعات والأفراد.
    [7]
    ونلاحظ أن هذا التعريف يركز على أحد التغييرات التي أحدثتها الويب على الأفراد، حيث أصبح بإمكان أي فرد نشر ما يريد في مدونة مثلاً.
    تعريف مادين وفوكس
    وكان المؤلفين واضحين للغاية في تعريفهما لمفهوم الويب 2.0، فقبل أن يخوضا في تعريف الويب 2. تحدثا في نقاط مهمة لازالة اللبس والخلط الذان يحيطان بالموضوع، ويقول الباحثان:
    الويب 2.0 لا تمتلك ما تقدمه للإنترنت.
    الويب 2.0 ليست شبكة جديدة ضمن شبكة الإنترنت.
    ثم أضافا تعريفاً للويب 2.0 بأنها مجموعة من التطبيقات والمبادئ الناتجة عن أحدث التكنولوجيات.
    [8]
    وما سبق يمكن أن نضع تعريف الآتي للويب 2.0:
    الويب 2.0 هو فلسفة أو أسلوب جديد لتقديم خدمات الجيل الثاني من الإنترنت، تعتمد على دعم الاتصال بين مستخدمي الإنترنت، وتعظيم دور المستخدم في إثراء المحتوى الرقمي على الإنترنت، والتعاون بين مختلف مستخدمي الإنترنت في بناء مجتمعات إلكترونية، وتنعكس تلك الفلسفة في عدد من التطبيقات التي تحقق سمات وخصائص الويب 2.0 أبرزها المدونات Blogs، التأليف الحر Wiki، وصف المحتوى Content Tagging، الشبكات الاجتماعية Online Social Networks، الملخص الوافي للموقع RSS.
    التغييرات التي أحدثتها الويب 2.0
    دعم الاتصال : تقوم تطبيقات الويب 2.0 بجعل الاتصال أسهل في مجتمع الانترنت، فهى تصل بين المواقع وبعضها، وتجمع الافراد في شبكات اجتماعية مثل: Facebook, My Space، كما تربط بين تقنيات الانترنت وتقنيات عالم المحمول.
    أعطاء الأولوية للمستخدمين : لعل من أهم التغييرات التي أحدثتها تطبيقات الويب 2.0 أنها جعلت لمستخدم الإنترنت دور كبير في اضافة المحتوى، وبالنظر إلى بعض التطبيقات مثل: المدونات أو الويكيز نجد أن المستخدم هو المحرر الأساسي لهذه التطبيقات وهو المسؤول الأول عن محتواها، بينما قبل ذلك كانت إضافة المحتوى قاصرة على أصحاب المواقع والجهات الناشرة للمواقع، أما الأن فأصبح المجال مفتوح أمام أي مستخدم للإنترنت كي يحرر المحتوى الذي يريده.

    ردحذف
    الردود
    1. إذاً باختصار يمكن تلخيض ما قلته يا أستاذ أحمد في :
      أولاً : هناك تعارف أخرى للويب 2 هي :
      1- الويب 2.0 هو مصطلح يعبر عن الموجة الثانية من الويب (www) وبمقتضى تلك التكنولوجيا الجديدة يتمكن الأفراد من النشر ومشاركة وتبادل الخبرات والمعلومات مع المجموعات والأفراد.

      2- بأنها مجموعة من التطبيقات والمبادئ الناتجة عن أحدث التكنولوجيات .

      3- الويب 2 هو فلسفة أو أسلوب جديد لتقديم خدمات الجيل الثاني من الإنترنت، تعتمد على دعم الاتصال بين مستخدمي الإنترنت، وتعظيم دور المستخدم في إثراء المحتوى الرقمي على الإنترنت، والتعاون بين مختلف مستخدمي الإنترنت في بناء مجتمعات إلكترونية، وتنعكس تلك الفلسفة في عدد من التطبيقات التي تحقق سمات وخصائص الويب 2.0 أبرزها المدونات Blogs، التأليف الحر Wiki، وصف المحتوى Content Tagging، الشبكات الاجتماعية Online Social Networks، الملخص الوافي للموقع RSS.


      ثانياً : التغيرات التي أحدثتها الويب 2 :
      1- دعم الاتصال
      2- أعطاء الأولوية للمستخدمين


      حذف
  5. الله يعيين يا شباب ان شالله نثري هالواجب الاخير على خير

    ردحذف
  6. ي شباب مو هنا المناقشه
    كل واحد يسوي بسواله مشاركه جديده

    ردحذف
  7. السؤال الرابع _ استعرض أهم تطبيقات الويب 2,0 (web 2.0 ) و مجالات استخدامها في التعليم؟

    أولا : أهم تطبيقات ويب 2 :

    البلوج. - الويكى.
    - الفيس بوك. - المنتديات الالكترونية
    - اليوتيوب - المفضلات الاجتماعية
    - الشبكات الاجتماعية





    ردحذف
  8. مجالات استخدامها في التعليم :

    استخدام المدونات في التعليم :

    استخدامها في نشر الأبحاث والواجبات: قامت جامعة دكنسون (Dickinson)  في الولايات المتحدة بإنشاء نظام لاستضافة المدونات وبرنامج الويكي حيث استخدم الطلبة المدونات في نشر أبحاثهم وواجباتهم إلكترونيًا بدلا من الطريقة التقليدية.
    2. استخدامها لخلق جو من التعاون بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق متابعة مدونات زملائهم والتعليق عليها.
    3. استخدامها كمرجع شامل لتمارين المادة: كما قام أحد أساتذة مادة الرياضيات في إحدى مدارس التعليم العام في كندا بالاستفادة من تقنية المدونات في عمل مدونة مساندة لمادة الرياضيات. حيث قام بإعداد مدونة يقوم الطلاب فيها بحل تمارين كتاب الرياضيات كل فصل على حدا ونشرها في المدونة لتصبح المدونة بعد ذلك مرجع شامل لتمارين المادة يرجع إليها الطلاب في السنوات القادمة.
    4.  اعتبارها كحقيبة إلكترونية يخزن فيها الطالب أعماله و إنجازاته للرجوع إليها لاحقًا عند الحاجة.

    ردحذف
  9. ثانيا : استخدام اتويتر في اتعليم :


    متابعة المؤتمرات والندوات: بدأت معظم المؤتمرات والندوات بتسخير خدمة مثل تويتر لنشر الأحداث الجارية في المؤتمر أو لتذكير المشاركين بمواضيع معينة.
    تحديثات المادة الدراسية: يمكن لأستاذ مادة ما عمل حساب للمادة في تويتر ثم الطلب من الطلاب القيام بمتابعة الحساب لتصلهم رسائل نصية لجوالاتهم عن أخبار المادة.
    متابعة إعلانات الكلية أو الجامعة: بحيث يقوم المشرف على موقع الجامعة أو الكلية بربط خدمة الأخبار بموقع تويتر، لتأتي الطالب بين الفنية والأخرى رسائل نصية قصيرة لآخر الأخبار.
    تسهيل إدارة المشاريع: يمكن للطلاب أو الأساتذة الذين يعملون على مشاريع مشتركة التواصل فيما بينهم والتذكير بالأمور التي تخص المشروع وبيان حالته كبديل سريع للمنتديات.
    تفعيل الحوار والنقاش: تساعد التفاعلية الموجودة في هذه الخدمة على خلق قنوات من النقاش والتحاور حول مواضيع محددة بين مجموعة من الأشخاص.
    الكتابة المحددة: كون الخدمة محصورة ب 140حرفا، هذا يعني أن على المستخدم أن يكون أكثر وضوحا وتحديدا عند كتابة الرسالة التي يود نشرها

    ردحذف
  10. ثالثا : استحدام التدوين الصوتي في التعليم :

    تسجيل المحاضرات وبثها: تعمل معظم الجامعات الكبرى في الولايات المتحدة مثل جامعة بيركلي(Berkeley) وستانفورد  (Stanford) على تسجيل محاضراتها وبثها عن طريق خدمة iTunes المقدمة من شركة أبل. فقد قامت شركة أبل بتقديم خدمة مجانية للجامعات الأمريكية تدعى iTunesU تعمل هذه الخدمة عن طريق تخصيص مساحة من خدمة iTunes لكل جامعة تود بث محاضراتها الصوتية أو الفيديوية عبر الإنترنت لطلبتها المسجلين في الجامعة عن طريق استخدام برنامج iTunes والتي يتوجب على الطالب أن يدخل على الخدمة باسم المستخدم وكلمة المرور التي وفرته له الجامعة لتعرض له صفحة عليها شعار الجامعة والمواد الصوتية التي يمكن تحميلها على جهازه المكتبي أو على مشغل iPod  ولا يعني ذلك إلزامية وجود برنامج  iTunes. فيمكن للجامعات غير المسجلة في الخدمة تسجيل المحاضرات بصيغة  MP3 ووضعها مباشرة على موقع الجامعة لتحميلها.

    تعليم اللغة: هناك العديد من معاهد اللغة التي تعتمد على تقنية التدوين الصوتي لتدريب طلبتها على نطق الكلمات أو الاستماع للحوارات وغيرها. فموقع مثل as a Second Language Podcast English لتعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، والذي يشرف عليه عدد من الأساتذة الجامعيين في اللغويات، يوفر عددًا كبيرًا من الملفات الصوتية والتي يمكن تحميلها بواسطة برنامج أو مباشرة من الموقع والاستفادة منها.
    التدريب تحت الطلب: قام مستشفيان في مدينة جلاسكو في المملكة المتحدة باستخدام تقنية التدوين الصوتي لتدريب الأطباء الجدد على دراسة حالات معينة وذلك بتحميل مقاطع صوتية تدريبية على جهاز BBC,2006) iPod ). يعني ذلك أنه بالإمكان نشر المواد التدريبية على هيئة ملفات صوتية للاستماع إليها ومن ثم القيامبنشاط مساند على أجهزة الحاسب مثلا لقياس مدى استيعابهم للمادة التدريبية

    ردحذف
  11. رابعا : استخدام الويكي في التعليم :

    بالنسبة للمعلم فأعطى الطالب مجالا في الحوار بصدق وصراحة بما يبني في نفسه عوامل الثقة بل ويعينه على أن يشق طريقه بمزيد من الوعي وكثير من المكتسبات الطالب
    بالنسبة للطلاب فيمكن أن يستخدموا الويكي في النقاش حول المنهج والمعلومات الإثرائية من خارج المنهج وقد يدور وارهم حول معلومة أو قضية تربوية أو أسلوب مذاكرة ناجح ونحو ذلك من الحوار الممتع الذي يجمع بين سهولة كتابته أو تعديله أو إثرائه عن طريق الويكي
    فتتلخص استخدامه في ما يلي .
    1. التمكن من إدارة مستودعات الكائنات التعليمية .
    2. أنها موقع مركزي للتوثيق وتخزين المعلومات الإجرائية .
    3. تطبيقا قويا لمفهوم التعليم الجماعي المشترك .
    4. تمكن الخبراء في حقل ما من التبادل المعرفي وتحرير مقالاتهم وأبحاثهم .
    5. السماح بظهور وجهات نظر مختلفة مما يثري الأبحاث العلمية .
    6. محتويات "wiki" دائمة التجدد بشكل سريع يتلاءم مع حيوية التكنولوجيا .

    ردحذف
  12. المرجع للاجابات :



    http://www.google.com.sa/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&frm=1&source=web&cd=3&cad=rja&ved=0CEIQFjAC&url=http%3A%2F%2Fblendedlearning506no.wikispaces.com%2Ffile%2Fview%2FPresentation1.ppt&ei=iifQUN3BLYaA4gScuoDQBg&usg=AFQjCNHSgjI8RBMuS3UyPyHjsUJKgKWHDQ&sig2=W3el9QZFutfcKVmCt9rAHg

    ردحذف
  13. انتضر استفساراتكم

    ردحذف
  14. مشكور استاذ عقيل ،،،جميله اجاباتك ولكن اتمنى ان تنقلها الى مكانها المخصص وهو في مشاركتك الخاصه بالسوال الرابع في صفحة المدونه الاساسيه

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.