مفهوم المدونة: المدونة في أبسط تعريفاتها، هي صفحة تشتمل على تدوينات posts مختصرة ومرتبة زمنيـًا. وبصورة تفصيلية ، فهي تطبيق من تطبيقات الإنترنت، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، وهو في أبسط صوره عبارة عن صفحة عنبكبوتية تظهر عليها تدوينات (مدخلات) مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل مدخل منها عنوان إلكتروني URL دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة، بحث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينة معينة في وقتٍ لاحق • يمكن تعريفها بانها الادوات التي تساعد الافراد المبتدئين بمعرفة الكمبيوتر بانشاء صفحات تفاعلية تشبة صفحات الويب من حيث المستخدمين لكنها تتيح تعليقات تساعد المدونين في تبادل الخبرات والاراء وكل ما يزيدون بالاضافة الي وجود الترتيب الزمني في التعليقات مما يخلق بيئة افتراضية تفاعلية. مكونات المدونة: تتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية: عنوان المقالة: وهو بمثابة عنوان مقال صحفي. ويكون عنوان مقالة المدونة على سبيل المثال على النحو التالي: “يوم رائع، أخبار رائعة”. الملخص: وهو شرح مبسط أو اقتباس من المقالة، ويستحسن ولكن ليس ضرورياً كتابة الملخص عند نشر تغذية RSS على مدونتك الإلكترونية أو إذا كنت تميل إلى كتابة المقالات الطويلة. نص المقالة: ويحتوي على المادة الأساسية للمقالة. تاريخ المقالة: وهو تاريخ ووقت نشر المقالة. التعليقات: وهي الملاحظات التي بإمكان القراء الإدلاء بها عن مقالة معينة في مدونتك الإلكترونية. ويمكنك عدم فتح المجال للآخرين بالتعليق على مقالتك إلا إذا رغبت في ذلك. التصنيفات: وهي عبارة عن مواضيع أساسية تكتب عنها بانتظام في مدونتك الإلكترونية. من أمثلة التصنيفات: “يوميات”، “تقنية”، أو “رحلات”. الرابط الدائم (Permalink): وهو عنوان إنترنت دائم للمقالة. إذا كان عنوان مدونتك الإلكترونية على سبيل المثال myblog.blogger.com، فإن الرابط الدائم لمقالة معينة تكون مثلاً myblog.blogger.com/permanententry.html. وينصح دوماً بإرفاق الرابط الدائم لكل مقالة، وعليه فإن أي شخص يقوم بإضافة رابط للمقالة الخاصة بك داخل مدونته سيتم عندها ربط قراء مدونته بالمقالة نفسها من خلال الرابط الدائم للمقالة بدلا من ربطهم بالصفحة الرئيسية لمدونتك. الروابط المرجعية (Trackback) و (pingback): وتعتبر روابط لمواقع أخرى تشير إلى المقالة الخاصة بك. تغذية RSS: وهي نسخة مكتوبة برموز لغة XML أو XML-coded من مدونتك الإلكترونية أو أجزاء منها. وإذا قمت بنشر تغذية RSS لموقعك الإلكتروني فإن بإمكان القراء الاشتراك في مدونتك بحيث يتم تنبيههم آليا عند نشر مقالة جديدة في مدونتك. حيث تظهر التنبيهات في برنامج قارئ الأخبار الخاص بهم أو في متصفح إنترنت متوافق مع RSS.
جميل ماطرحته من اختيارك للمدونة كأحد تطبيقات الويب 2 حيث إنها موافقة لمشروعنا ولهذا فإنني سوف أضيف مميزات المدونات :
- الحصول على موقع شخصي ( تقريبا ) يحتوي على محتويات شيقة متميزة عن الآخرين
- سهولة المتابعة و معرفة أي جديد فيها …. هذه ميزة هامة جدا , فأغلب المدونات بها تقنية RSS ( الرائعة ) … التي تجعلك تعرف بوجود أي تدوينة جديدة مباشرة ,
- ضمان عدم تكرار في المدونة التي ستدخلها ( بنسبة 95 % ) … السبب هو انه لا يوجد سبب معقول يدفع للمدون بأنه يكرر مواضيع غيره بخاصية الـ copy & paste المقيتة و يذيله بالعبارة السخيفة ( منقووول ) لأنه ليس منتدى يريد فيه زيادة عدد مشاركاته او يريد يصبح مشرف عليه او هو موقع برامج ( مهما كثرت عدد البرامج فيها فعددها محدود ) لذا تجد كثير من محتوياتها مكررة … اما المدونات فالمدون يقدر فيها يفصل تدوينة على حسب مزاجه , و يكتب فيها ما يشعر تجاه العديد من المواضيع
- المدونات تجعل للمدون عالمه الخاص يضع به ما يشاء بوجهة نظر احادية , كذلك لقارئها يقرأ ما يشاء بمجموعة المدونات بعالمه الخاص بوجهة نظره .(الشمراني ،2006، http://www.kha6rh.com/?p=16 )
االمكاسب التعليمية من استخدام المدونات الالكترونية: • تُعطي الطلاب الدافعية العالية على المشاركة، خاصة للطلاب الذين يشعرون بالخجل من المشاركة في الغرفة الصفيّة. • تعطي للطلبة فرصة كبيرة للتدرب على مهارات القراءة والكتابة • وسيلة ممتازة وفعالة للتعاون والمشاركة بين مجموعة من الطلاب حول قضية ما أو نشاط تعلّمي. • تسهّل عملية الإرشاد والتوجيه بين المعلم والطالب. استخدامات التدوين في التعليم والتعلم: 1. استخدامها في نشر الأبحاث والواجبات: قامت جامعة دكنسون (Dickinson) في الولايات المتحدة بإنشاء نظام لاستضافة المدونات وبرنامج الويكي حيث استخدم الطلبة المدونات في نشر أبحاثهم وواجباتهم إلكترونيًا بدلا من الطريقة التقليدية. 2. استخدامها لخلق جو من التعاون بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق متابعة مدونات زملائهم والتعليق عليها. 3. استخدامها كمرجع شامل لتمارين المادة: كما قام أحد أساتذة مادة الرياضيات في إحدى مدارس التعليم العام في كندا بالاستفادة من تقنية المدونات في عمل مدونة مساندة لمادة الرياضيات. حيث قام بإعداد مدونة يقوم الطلاب فيها بحل تمارين كتاب الرياضيات كل فصل على حدا ونشرها في المدونة لتصبح المدونة بعد ذلك مرجع شامل لتمارين المادة يرجع إليها الطلاب في السنوات القادمة. 4. اعتبارها كحقيبة إلكترونية يخزن فيها الطالب أعماله و إنجازاته للرجوع إليها لاحقًا عند الحاجة.
نبذه عن تطبيق الويكي: مكن اعتبار الويكي على أنه مزيج من موقع ويب ومستند معالج كلمات. في أبسط صوره، يمكن قراءته فقط مثل أي موقع آخر، ولكن قوته الحقيقية تكمن في حقيقة أنه يمكن مجموعة من الأفراد وزوار الموقع على العمل بشكل تعاوني على محتوى الموقع باستخدام مستعرض ويب دون الحاجة إلى التسجيل. إضافة إلى سهولة التحرير إذ يتيح للمستخدم تتبع تاريخ أي صفحة من الويكي ومعرفة كل التعديلات التي أجريت عليها،
حيث إنه في كل مرة يقوم مستخدم ما بإجراء تغييرات على صفحة ويكي فإن التغييرات تحفظ وتصبح التغييرات الجديدة هي النسخة الحالية، ولكن يتم تخزين النسخة القديمة في الأرشيف بحيث يمكن مقارنة النسخ المختلفة من الوثيقة جنبًا إلى جنب، كما أن «التراجع» عن التغييرات والعودة إلى نسخة قديمة من الوثيقة يكون سهلًا إذا لزم الأمر.
قد تكون ويكيبيديا هي المثال الأكثر شهرة لويكي عام، بمعنى أنه يتيح للمستخدمين والزوار التعديل على الصفحات من دون الحاجة إلى التسجيل. ولكن هناك أنواع من الويكي الخاص كالقائمة على الشبكات الداخلية أو وراء جدران الحماية والتي تقيد الوصول للمستخدمين المسجلين فقط.
ونلخص فيما يلي بعض مميزات التأليف الحر الويكي: 1. تبسيط عملية تحرير المحتوى، فكل مقال يمكن تغيير محتوياته، فإذا أراد شخص تغيير محتويات الصفحة سيظهر له نموذج لتحرير المحتوى، وعندما ينتهي من إضافة وتعديل ما يريد عليه أن يقوم بحفظ التعديلات وستظهر الصفحة كما قام بتحريرها. 2. تستخدم تطبيقات التأليف الحر أوامر بسيطة لتنسيق محتوياتها، فلا حاجة لتعلم لغة HTML للمشاركة في إضافة وتعديل محتويات مواقع ويكي، أوامر ويكي البسيطة تناسب أغلب الناس ممن لا يملكون خبرة كبيرة في استخدام الحاسوب أو في تطوير المواقع. 3. تحتفظ تطبيقات التأليف الحر بسجل لتاريخ الصفحات، فإذا أخطأ شخص ما في تحرير إحدى الصفحات يمكن الرجوع إلى الصفحات السابقة المحفوظة، ويمكن المقارنة بين الصفحات لإظهار الفروق بينها، فلا خوف هنا من ارتكاب الأخطاء. 4. تشجع تطبيقات التأليف الحر على العمل الجماعي، فأغلب مواقع التأليف الحر تسمح لأي زائر بتعديل وإضافة المحتويات دون الحاجة إلى التسجيل
من التطبيقات ايضا: مواقع فيديو 2.0 من وجهة نظر الباحثة هي مواقع على شبكة الانترنت تسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو, والتعليق عليها وتقييمها.
أشهر هذه المواقع :
· Youtube : http://www.youtube.com
· GoogleVideo : http://video.google.com
· http://www.muslimvideo.com/ مسلم فيديو.
والأول هو أشهرها ـ كما ترى الباحثة ـ والأخير يتميز بنقاء مقاطعه.
استخدامات فيديو 2.0 في التعليم والتعلم:
يمكن استخدام هذه التقنية في التعليم والتعلم من وجهة نظر الباحثة من خلال:
1. نقل المحاضرات و المؤتمرات.
2. إنشاء قناة لكل مادة تحتوي على مقاطع متعلقة بالمادة.
3. كل طالب ينشئ له قناة يعرض فيه ما أنتجه أو أعجبه من المقاطع المتصلة بالمادة
موسوعات . من وجهة نظر الباحثة هي الموسوعات العلمية التي تستخدم برنامج الويكي الذي هو عبارة عن برنامج يساعد على الكتابة بشكل جماعي، بحيث يمكن لأي شخص تعديل المحتوى والصفحات والإضافة إليها بسهولة وبدون قيود.
ومن أشهرها:
· الموسوعة الحرة ويكيبيديا http://ar.wikipedia.org/
· موسوعة نول وحدة المعرفة http://knol.google.com/
أن لكل موسوعة منهما مميزات تتميز بها عن الأخرى.
استخدامات موسوعات 2.0 في التعليم والتعلم:
يمكن استخدام هذه التقنية في التعليم والتعلم من وجهة نظر الباحثة من خلال:
1. الاستفادة من المقالات الموجودة فيها.
2. المشاركة في تطوير المقالات المتصلة بالمادة وتنقيحها وتعديلها.
3. المساهمة في إنشاء صفحات ومقالات ذات علاقة بالمادة, ولعل المنافسة التي أقامتها مبادرة الملك عبد الله لإثراء المحتوى العربي بالتعاون مع موسوعة نول التي شارك فيها الآف الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعتي الملك سعود والملك فهد بـأكثر من سبعة آلاف مقالة علمية في موسوعة نول خير مثال لهذا
اشكرك استاذ مقبول فعلا اشاركك الراي في انه الشبكات الاجتماعيه في تطبيقات الويب 2 هي الاميز وارجو من الشباب المشاركه معنا واسال الله التوفيق في اختباراتنا المقبله
من وجهة نظري الفيس بوك وتويتر من اسباب المشاكل في مجتمعنا العربي كما حصل بمصر وليبيا والكويت وغيرها... يمكن من خلالها تصنع الشي من لا شي ... اجابياتها كثيره ولكن كثير من يعشق السلبيات..
بعض من تطبيقات الويب 2 :
ردحذفالبلوج. - الويكى.
- الفيس بوك. - المنتديات الالكترونية
- اليوتيوب - المفضلات الاجتماعية
- الشبكات الاجتماعية
مفهوم المدونة:
ردحذفالمدونة في أبسط تعريفاتها، هي صفحة تشتمل على تدوينات posts مختصرة ومرتبة زمنيـًا. وبصورة تفصيلية ، فهي تطبيق من تطبيقات الإنترنت، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، وهو في أبسط صوره عبارة عن صفحة عنبكبوتية تظهر عليها تدوينات (مدخلات) مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل مدخل منها عنوان إلكتروني URL دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة، بحث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينة معينة في وقتٍ لاحق
• يمكن تعريفها بانها الادوات التي تساعد الافراد المبتدئين بمعرفة الكمبيوتر بانشاء صفحات تفاعلية تشبة صفحات الويب من حيث المستخدمين لكنها تتيح تعليقات تساعد المدونين في تبادل الخبرات والاراء وكل ما يزيدون بالاضافة الي وجود الترتيب الزمني في التعليقات مما يخلق بيئة افتراضية تفاعلية.
مكونات المدونة:
تتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية:
عنوان المقالة: وهو بمثابة عنوان مقال صحفي. ويكون عنوان مقالة المدونة على سبيل المثال على النحو التالي: “يوم رائع، أخبار رائعة”.
الملخص: وهو شرح مبسط أو اقتباس من المقالة، ويستحسن ولكن ليس ضرورياً كتابة الملخص عند نشر تغذية RSS على مدونتك الإلكترونية أو إذا كنت تميل إلى كتابة المقالات الطويلة.
نص المقالة: ويحتوي على المادة الأساسية للمقالة.
تاريخ المقالة: وهو تاريخ ووقت نشر المقالة.
التعليقات: وهي الملاحظات التي بإمكان القراء الإدلاء بها عن مقالة معينة في مدونتك الإلكترونية. ويمكنك عدم فتح المجال للآخرين بالتعليق على مقالتك إلا إذا رغبت في ذلك.
التصنيفات: وهي عبارة عن مواضيع أساسية تكتب عنها بانتظام في مدونتك الإلكترونية. من أمثلة التصنيفات: “يوميات”، “تقنية”، أو “رحلات”.
الرابط الدائم (Permalink): وهو عنوان إنترنت دائم للمقالة. إذا كان عنوان مدونتك الإلكترونية على سبيل المثال myblog.blogger.com، فإن الرابط الدائم لمقالة معينة تكون مثلاً myblog.blogger.com/permanententry.html. وينصح دوماً بإرفاق الرابط الدائم لكل مقالة، وعليه فإن أي شخص يقوم بإضافة رابط للمقالة الخاصة بك داخل مدونته سيتم عندها ربط قراء مدونته بالمقالة نفسها من خلال الرابط الدائم للمقالة بدلا من ربطهم بالصفحة الرئيسية لمدونتك.
الروابط المرجعية (Trackback) و (pingback): وتعتبر روابط لمواقع أخرى تشير إلى المقالة الخاصة بك.
تغذية RSS: وهي نسخة مكتوبة برموز لغة XML أو XML-coded من مدونتك الإلكترونية أو أجزاء منها. وإذا قمت بنشر تغذية RSS لموقعك الإلكتروني فإن بإمكان القراء الاشتراك في مدونتك بحيث يتم تنبيههم آليا عند نشر مقالة جديدة في مدونتك. حيث تظهر التنبيهات في برنامج قارئ الأخبار الخاص بهم أو في متصفح إنترنت متوافق مع RSS.
جميل ماطرحته من اختيارك للمدونة كأحد تطبيقات الويب 2 حيث إنها موافقة لمشروعنا ولهذا فإنني سوف أضيف مميزات المدونات :
حذف- الحصول على موقع شخصي ( تقريبا ) يحتوي على محتويات شيقة متميزة عن الآخرين
- سهولة المتابعة و معرفة أي جديد فيها …. هذه ميزة هامة جدا , فأغلب المدونات بها تقنية RSS ( الرائعة ) … التي تجعلك تعرف بوجود أي تدوينة جديدة مباشرة ,
- ضمان عدم تكرار في المدونة التي ستدخلها ( بنسبة 95 % ) … السبب هو انه لا يوجد سبب معقول يدفع للمدون بأنه يكرر مواضيع غيره بخاصية الـ copy & paste المقيتة و يذيله بالعبارة السخيفة ( منقووول ) لأنه ليس منتدى يريد فيه زيادة عدد مشاركاته او يريد يصبح مشرف عليه او هو موقع برامج ( مهما كثرت عدد البرامج فيها فعددها محدود ) لذا تجد كثير من محتوياتها مكررة … اما المدونات فالمدون يقدر فيها يفصل تدوينة على حسب مزاجه , و يكتب فيها ما يشعر تجاه العديد من المواضيع
- المدونات تجعل للمدون عالمه الخاص يضع به ما يشاء بوجهة نظر احادية , كذلك لقارئها يقرأ ما يشاء بمجموعة المدونات بعالمه الخاص بوجهة نظره .(الشمراني ،2006، http://www.kha6rh.com/?p=16 )
المرجع
http://syrialibrarian.arabblogs.com/archive/2008/12/742097.html
االمكاسب التعليمية من استخدام المدونات الالكترونية:
ردحذف• تُعطي الطلاب الدافعية العالية على المشاركة، خاصة للطلاب الذين يشعرون بالخجل من المشاركة في الغرفة الصفيّة.
• تعطي للطلبة فرصة كبيرة للتدرب على مهارات القراءة والكتابة
• وسيلة ممتازة وفعالة للتعاون والمشاركة بين مجموعة من الطلاب حول قضية ما أو نشاط تعلّمي.
• تسهّل عملية الإرشاد والتوجيه بين المعلم والطالب.
استخدامات التدوين في التعليم والتعلم:
1. استخدامها في نشر الأبحاث والواجبات: قامت جامعة دكنسون (Dickinson) في الولايات المتحدة بإنشاء نظام لاستضافة المدونات وبرنامج الويكي حيث استخدم الطلبة المدونات في نشر أبحاثهم وواجباتهم إلكترونيًا بدلا من الطريقة التقليدية.
2. استخدامها لخلق جو من التعاون بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق متابعة مدونات زملائهم والتعليق عليها.
3. استخدامها كمرجع شامل لتمارين المادة: كما قام أحد أساتذة مادة الرياضيات في إحدى مدارس التعليم العام في كندا بالاستفادة من تقنية المدونات في عمل مدونة مساندة لمادة الرياضيات. حيث قام بإعداد مدونة يقوم الطلاب فيها بحل تمارين كتاب الرياضيات كل فصل على حدا ونشرها في المدونة لتصبح المدونة بعد ذلك مرجع شامل لتمارين المادة يرجع إليها الطلاب في السنوات القادمة.
4. اعتبارها كحقيبة إلكترونية يخزن فيها الطالب أعماله و إنجازاته للرجوع إليها لاحقًا عند الحاجة.
نبذه عن تطبيق الويكي:
ردحذفمكن اعتبار الويكي على أنه مزيج من موقع ويب ومستند معالج كلمات. في أبسط صوره، يمكن قراءته فقط مثل أي موقع آخر، ولكن قوته الحقيقية تكمن في حقيقة أنه يمكن مجموعة من الأفراد وزوار الموقع على العمل بشكل تعاوني على محتوى الموقع باستخدام مستعرض ويب دون الحاجة إلى التسجيل. إضافة إلى سهولة التحرير إذ يتيح للمستخدم تتبع تاريخ أي صفحة من الويكي ومعرفة كل التعديلات التي أجريت عليها،
حيث إنه في كل مرة يقوم مستخدم ما بإجراء تغييرات على صفحة ويكي فإن التغييرات تحفظ وتصبح التغييرات الجديدة هي النسخة الحالية، ولكن يتم تخزين النسخة القديمة في الأرشيف بحيث يمكن مقارنة النسخ المختلفة من الوثيقة جنبًا إلى جنب، كما أن «التراجع» عن التغييرات والعودة إلى نسخة قديمة من الوثيقة يكون سهلًا إذا لزم الأمر.
قد تكون ويكيبيديا هي المثال الأكثر شهرة لويكي عام، بمعنى أنه يتيح للمستخدمين والزوار التعديل على الصفحات من دون الحاجة إلى التسجيل. ولكن هناك أنواع من الويكي الخاص كالقائمة على الشبكات الداخلية أو وراء جدران الحماية والتي تقيد الوصول للمستخدمين المسجلين فقط.
ونلخص فيما يلي بعض مميزات التأليف الحر الويكي:
ردحذف1. تبسيط عملية تحرير المحتوى، فكل مقال يمكن تغيير محتوياته، فإذا أراد شخص تغيير محتويات الصفحة سيظهر له نموذج لتحرير المحتوى، وعندما ينتهي من إضافة وتعديل ما يريد عليه أن يقوم بحفظ التعديلات وستظهر الصفحة كما قام بتحريرها.
2. تستخدم تطبيقات التأليف الحر أوامر بسيطة لتنسيق محتوياتها، فلا حاجة لتعلم لغة HTML للمشاركة في إضافة وتعديل محتويات مواقع ويكي، أوامر ويكي البسيطة تناسب أغلب الناس ممن لا يملكون خبرة كبيرة في استخدام الحاسوب أو في تطوير المواقع.
3. تحتفظ تطبيقات التأليف الحر بسجل لتاريخ الصفحات، فإذا أخطأ شخص ما في تحرير إحدى الصفحات يمكن الرجوع إلى الصفحات السابقة المحفوظة، ويمكن المقارنة بين الصفحات لإظهار الفروق بينها، فلا خوف هنا من ارتكاب الأخطاء.
4. تشجع تطبيقات التأليف الحر على العمل الجماعي، فأغلب مواقع التأليف الحر تسمح لأي زائر بتعديل وإضافة المحتويات دون الحاجة إلى التسجيل
http://www.journal.cybrarians.info/index.php?option=com_content&view=article&id=382:----------20--20-----&catid=164:2009-05-20-10-02-29&Itemid=130
ردحذفمن التطبيقات ايضا:
ردحذفمواقع فيديو 2.0 من وجهة نظر الباحثة هي مواقع على شبكة الانترنت تسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو, والتعليق عليها وتقييمها.
أشهر هذه المواقع :
· Youtube : http://www.youtube.com
· GoogleVideo : http://video.google.com
· http://www.muslimvideo.com/ مسلم فيديو.
والأول هو أشهرها ـ كما ترى الباحثة ـ والأخير يتميز بنقاء مقاطعه.
استخدامات فيديو 2.0 في التعليم والتعلم:
يمكن استخدام هذه التقنية في التعليم والتعلم من وجهة نظر الباحثة من خلال:
1. نقل المحاضرات و المؤتمرات.
2. إنشاء قناة لكل مادة تحتوي على مقاطع متعلقة بالمادة.
3. كل طالب ينشئ له قناة يعرض فيه ما أنتجه أو أعجبه من المقاطع المتصلة بالمادة
موسوعات . من وجهة نظر الباحثة هي الموسوعات العلمية التي تستخدم برنامج الويكي الذي هو عبارة عن برنامج يساعد على الكتابة بشكل جماعي، بحيث يمكن لأي شخص تعديل المحتوى والصفحات والإضافة إليها بسهولة وبدون قيود.
ردحذفومن أشهرها:
· الموسوعة الحرة ويكيبيديا http://ar.wikipedia.org/
· موسوعة نول وحدة المعرفة http://knol.google.com/
أن لكل موسوعة منهما مميزات تتميز بها عن الأخرى.
استخدامات موسوعات 2.0 في التعليم والتعلم:
يمكن استخدام هذه التقنية في التعليم والتعلم من وجهة نظر الباحثة من خلال:
1. الاستفادة من المقالات الموجودة فيها.
2. المشاركة في تطوير المقالات المتصلة بالمادة وتنقيحها وتعديلها.
3. المساهمة في إنشاء صفحات ومقالات ذات علاقة بالمادة, ولعل المنافسة التي أقامتها مبادرة الملك عبد الله لإثراء المحتوى العربي بالتعاون مع موسوعة نول التي شارك فيها الآف الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعتي الملك سعود والملك فهد بـأكثر من سبعة آلاف مقالة علمية في موسوعة نول خير مثال لهذا
http://repair55.maktoobblog.com/23/
جميل جدا هو طرحك
ردحذفالشبكات الاجتماعيه بصراحه من وجهة نظري ,,, انتقال من جيل الي جيل سريع ومميت..
ردحذفتطبيقات جميله جدا ارتقت بالتعليم
ردحذف(العالم في جيبك)
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفاشكرك استاذ مقبول فعلا اشاركك الراي في انه الشبكات الاجتماعيه في تطبيقات الويب 2 هي الاميز وارجو من الشباب المشاركه معنا واسال الله التوفيق في اختباراتنا المقبله
ردحذفيعطيك العافية أ- أحمد
ردحذفهل تويتر يعتبر من ضمن تطبيقات ويب 2 ؟
المواقع الاجتماعيه/ تواصل عبر الانترنت(www)
حذفتوتر ,فيسبوك,
اشكر الاستاذ مقبول ع الرد ع السؤال نعم تويتر من تطبيقات الويب 2
ردحذفكلكم مبدعين
ردحذفاعتقد أن المدونات أكثر انتشارا في الوطن العربي عن الويكي
ردحذفلسهولة العمل بها وهيا جميله جدا يعطيكم العافيه يا شباب على الردود واسال الله لي ولكم التوفيق والسداد في الاختبارات طبتم ...
ردحذفمن وجهة نظري الفيس بوك وتويتر من اسباب المشاكل في مجتمعنا العربي كما حصل بمصر وليبيا والكويت وغيرها...
ردحذفيمكن من خلالها تصنع الشي من لا شي ... اجابياتها كثيره ولكن كثير من يعشق السلبيات..